في مجاهيل الرغبة

رحلة العودة

22 يونيو – 2019 \ السابعة صباحًا..

“مؤنسي الروح”

فطور وداع على شرفي مع رفيقات الروح وكثيرًا من عدم التصديق على فكرة ذهابي خارج المنطقة وقليلًا من الدموع والأحضان.

24 يونيو – 2019 \ السابعة مساءً..

“قدرٌ نعشقُ الصعاب ونمشي في طريقٍ به الشجاع يهابُ”

حطت بي الطائرة في العاصمة الرياض هذه الزيارة الثالثة والمتوقع بأنها ستكون ثابته وليس خطّافيه كالعادة.

لم يكن ذهابي مرحب به من قِبل عائلتي، أنا ابنة المحافظة الجنوبية التهامية فِعل كهذا يعتبر جرأة وخروج عن ملة العادات والتقاليد. أما أنا لا أحب قوالب المجتمع البائسة لذلك أهلًا بجرأةٍ تسمح لي بتحقيق أحلامي. أنا أصغر أخوتي تقول لي أمي دائمًا أنتِ لستِ مثلهم وأفكارك دائمًا ما تثير الإزعاج وعنادك لا دواء له لدرجة في صغري ذهبت بي إلى طبيب أطفال ليحل مشكلة الطفلة العنيدة. لا يزعجني ذلك لأن عائلتي اعتادت على سير حياتي معين وحينما أطرح فكرة العيش وحدي في مدينة كبيرة يثير ذعرهم. كثيرًا من محاولات الإقناع وقليلًا من البكاء وتمت المهمة. وها أنا في العاصمة!!

كنت مقتنعة بأن رغبتي الشديدة هذه هي بداية تحقيق أحلامي العملية والعلمية، لم أسمح بأفكار من حولي العقلانية التي كانت بالنسبة لي آنذاك لاعقلانية بأن تؤثر بي كنت متمسكة بالفكرة ولا يهمني شيئًا آخر! في الحقيقة لا ألوم نفسي فهذا العناد خلفه معاناة خلّفت آثار طيف اكتئاب وكنت أريد الخروج من هذا البؤس بتغيير ومغامرة غير اعتيادية على حياتي. والدي الوحيد الذي لم ينبس ببنت شفه على ما يحدث يعطيني دائمًا مساحة حرّه أنا معك فيما تقولين وتفعلين يعرف جيدًا كيف يتعامل مع شخصي العنيد لأنه يعرف النتيجة من خبره!

“آه ما أرق الرياض تالي الليل”

ركبنا التاكسي يتمايل في كباري المدينة طلعةً مبهجة ونزلةً محزنة تباغتني الرياض وهذه موهبتها المباغتة، لا أوافق الشاعر البدر في البيت أعلاه وكنت اتغنى آه ما أوحش الرياض تالي الليل! لا بأس الليلة الأولى في الرحلة دائمًا ما تكون مشوشة المشاعر والبال.

25 يونيو – 2019 \ السابعة والنصف صباحًا..

“عتباك يا وجع الخيال”

ارتدي حذائي الرسمي وشنطة رسمية تناسب مهمة عمل. نظرة أخيرة إلى المرآة شكلي أنيق هيا لا أتأخر فاليوم هو اليوم الأول من المباشرة في عملي الجديد.

سائق التاكسي مقلبني وافق على طلبي بأنا يعرف مكان صديق! ما أن ركبنا السيارة صار أنا ما يعرف مكان صديق! والصديق بدأ يعصب، تجولنا قليلًا برفقة قوقل وبفضله تأخرت 10 دقائق وأنا اشتم بكل ما أوتيت من شتيمة.

لم يكن الأمر سهلًا لأني لم أشأ أن أخذ الأمر مأخذًا سهلًا

لم ينتصف الدوام وقبل أن أوقع العقد الأخير وفي انتظاره تغيرت النظرة في أمري! شعرت كأني في حلم وفقت وكانت إفاقة المغيب عن وعيه لأول مره شعرت بهذه المشاعر لا أستطيع أن أصِفها ولكن شيئًا لا يُطاق. ماذا فعلت آخ ياربي الأمر ليس بقدرة التحمل بل لا يشبهني إطلاقًا وتمامًا وهذا ليس مبدأي، لم أُوقع العقد وعدت إلى الديار هكذا دون مقدمات ولم أُخبر أحدًا بعودتي والجميع تفاجأ وأنا أيضًا كذلك! هم معتادين على جنوني أما أنا فتعلمت من هذه الرحلة المجنونة مالم أكن سأتعلمه لو لم أخوض هذه التجربة “المحاولة، الإقناع، التحدي، المخاطرة، التجربة”. أما عن أسباب العودة فهي كثيرة وأحتفظ بها. كانت فرصة رائعة وأكسبتني لاحقًا فرص أخرى أروع منها.

“إن الحياة لسعيٌ واجتهاد”

أحيانًا نبذل كل ما بأيدينا لنصل إلى مرادنا ولكن ما أن نقترب تبدأ تنقشع الرؤيا ويزول الستار ونرى المنظر كما هو دون تزييف ونبدأ حينها نعيد ترتيب الأمور من جديد، لن نتعلم مالم نجرب لن نتعلم ما دمنا نستمع لتحذيرات الآخرين ونكتفي بها خوفًا من الإقدام. لا خسارة أو ندم لأننا سنتعلم من التجربة بالتأكيد.

“سلمت لك أمري ولك في حكمتك مقصد”

 كان درسي من هذه الرحلة تبصر في حقيقة التسخير والتسليم لله وأن أمر المؤمن كله خير وتسخير ربي لأمورنا لحكمةٍ نجهلها، سلمت أمري لله بقلبٍ راضي ومؤمن بأن ما حدث وما سيحدث هو الخير وكل الخير. روحي تهذبت من هذه التجربة وتعلمت اللين والرفق مع نفسي وهذا أكثر ما يؤنسني كلما تذكرت ما فعلت.

نُشر بواسطة آلاء عبدالرحمن

عقل غير هاديء، دائم الفكرة.

رأيان حول “في مجاهيل الرغبة

  1. ما أعظمه من انتصار حين نتجاوز أحد مخاوفنا وما يمليه علينا من حولنا ثم نخوض التجربة ونصدر فيها الحكم الذي نرضاه وتقتنع به نفوسنا ..

    قد تفشل المغامرة وتخيب تصوراتنا ولكن الأكيد أننا سنكون من بعدها أقوى وأكثر حكمة ومعرفة..

    دمت بخير آلاء

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

إنشاء موقع مجاني على وردبرس.كوم
الشروع في
%d مدونون معجبون بهذه: